الاستقلال... عيد للتنمية والتحرير   بين الموال والزجل.. وشعراء ا لربابة   العولمة: خيار... أم مصير   الفائـــــــــــزون   قصص مونيكا تحت الاحتلال   مسابقة الكويت الشهرية   مهرجان القرين «16» تأصيل وتطوير   مؤتمر الفكر العربي:التكامل الاقتصادي... شركاء من أجل الرخاء   جوائز الإبداع   تقرير التنمية والثقافة   جاك لاكان: الوجه الآخر   التحولات الحضارية والديمقراطية   امرأة ... وأحبها!   محاضرة في فن القراءة:تحرير النفس من المبذول.. والجاهز !   حذاء الحزن المشاكس..   العودة إلى زمن الراديو   مـدن عتيقــة   نـــور الشريف... الباحـــث   حتف   مرويات محمد خضير   مدينة بيـت لحم ذاكرة التاريخ والحضارة   فكرنا العربي الراهن وقضية الديمقراطية   بَيْتُ شِعْرٍ رَفَعَه   نسيان أزرق   غوّاصون كويتيون نظموا لؤلؤ البحر قصائد عشق إنهم يتنفسّون تحت الماء... شِعراً   أسماء وصفات الفتيات جاءت من الظباء عند عربان الجزيرة   هيثم الخواجه:مسرح الطفل لا يقبل التجريب   حارس الأعماق   التشريح عند ابن رشد   نزف الأنف الرعاف أسبابه... وطرق علاجه   عالم الطيور... الحياة في بيئة حارقة   الدراما والجوائز... والمهرجانات جائزة أدونيا للدراما السورية.   النقد الفني مهنة مستباحة   ملامح مشوهة من صورتنا المعلنة   جوائز مهرجان القاهرة بين الاستحقاق والمجاملة   الأغنية العربية...عامل وحدة لا عامل فرقة   شاشات الموضة من روح العصر... إلى عصر الروح   العرّاب الشامي   الصناعات الإبداعية.. الإبداع يقود «الميديا» نحو عصر جديد   إذاعة وتلفزيون الكويت يشاركان   فيصل المالك: خطاب الأمير رسخ مضامين الوحدة الوطنية   رؤية جديدة لقانوني المطبوعات والإعلام بنوعيه   استقلال مالي وإداري وخيارات متاحة   على موجة واحدة مع أبو حسين !   نسيان أزرق   النقد الفني مهنة مستباحة


د.يمني العيد

نزف الأنف الرعاف أسبابه... وطرق علاجه

نزف الأنف  الرعاف أسبابه... وطرق علاجه

يعد النزف من الأنف أو ما يطلق عليه (الرعاف ) من أكثر حالات النزف شيوعا. بل ومن أكثر الحالات المرضية حدوثا في الأنف.
والرعاف حالة مألوفة سببها - عادة - نزف الأوعية الدموية داخل فتحتي الأنف، وهو ليس بمرض وإنما قد يكون أحد الأعراض لمرض ما. ويصاحب النزف من الأنف عادة خوف شديد وقلق من جانب المصاب، خاصة إذا لم يتعرض له من قبل.


يحدث النزف من الأنف - في معظم الحالات - في الجزء الأمامي للحاجز الأنفي على بعد حوالي 2 ســــــم من مدخــــل الأنف، في منطقة يطلق عليها ، حيث يوجد بها شبكة من الشعيرات الدموية والشرايين المنتفخة مما يعرضها لسهولة النزف خاصة عقب أي إصابة أو «خبطة» خفيفة للأنف أو محــــاولة تنظيف الأنف أوارتفاع درجة الحرارة أو التمخط الشديد... إلخ.
أسباب نزف الأنف
أولا: أسباب عامة:
1» مرض ارتفاع ضغط الدم، خاصة في كبار السن ونتيجة لمرض تصلب الشرايين.
2» أمراض الدم خاصة تلك التي تزيد من سرعة النزف مثل: مرض سيولة الدم أو «الهيموفيليا»، والبربرا «Purpura»، ومرض اللوكيميا «سرطان الدم»، والأنيميا «فقد الدم». وكذلك نقص فيتامين ج «مرض الأسقربوط»، ونقص فيتامين «ك».
3» بعض الحميات... وخاصة الحمى الروماتيزمية وحمى التيفود ومرض الدفتيريا والحمى القرمزية والأنفلونزا.
4» بعض الأدوية، وخاصة دواء الكوانين «Quinine» المستخدم في علاج الملاريا، والسليسيلات مثل الأسبرين، وكذلك الأدوية المانعة للتجلط مثل الهيبارين.
ثانيا: أسباب موضعية:
1- النزف الذاتي أو التلقائي أو الأولي «Idiopathic». ويحدث تلقائيا وبدون سبب ظاهر، ويتم في الجزء الأمامي من الحاجز الأنفي في منطقة «Littles Area» ويعد أكثر أسباب نزف الأنف قاطبة، ولا عجب فهو يحـــــدث في حـــــوالي 90% من الحالات، وينتشر بين الأطفال والمراهقين.
ويرجع عادة إلى ضعف الأوعية الدموية وشرايين الأنف كعيب خلقي. ويحدث في معظم الحالات بواسطة خبطة أو إصابة بسيطة للأنف أثناء لعب الأطفال مثلا أو ارتفاع درجة الحرارة خاصة في فصل الصيف.
2- الإصابة المباشرة للأنف، أو وجود أجسام غريبة بالأنف، أو بعد العمليات الجراحية.
3- الالتهابات الحادة والمزمنة للأنف، وتقـــرحات أو قرح الحاجز الأنفي.
4- الأورام الحميدة والأورام الخبيثة التي تصيب الأنف أو الجيوب الأنفية أو البلعوم الأنفـــي. كذلك ينتشر نزف الأنف بين مدمني الخمر لأن الكحول يسبب تمدد الأوعية الدموية التـــــي قد تتمزق لأي سبب من الأسباب.
أعراض وعلامات نزف الأنف:
1- سيلان دموي متوسط أو معتدل من الأنف.
2- إذا كان هناك كسر في الجمجمة فقد يخرج الدم من الأنف أو الأذن ممتزجا بسائل مائي القوام «وهو السائل المخي الشوكي».
إسعــاف نزف الأنف
أولا: الهدف من الإسعاف:
الهدف هنا هو المحافظة على سلامة تنفس المصاب بواسطة تحاشي استنشاق الدم، مع السيطرة على النزف.
ثانيا: خطوات إسعاف نزف الأنف:
1- يجب أولا تهدئة المصاب - خاصة إذا كان طفلا - بعد هدوء المسعف نفسه أو من يقوم بالإسعاف، لأن الطفل الصغير مثلا يستشف قلق أمه عليه، ومن الممكن أن يدخله هذا في حلقة مفرغة من القلق والتوتر، وعلى الأم إقناعه طفلها أن النزف ليس خطيرا ومن الممكن إيقافه بسهولة شديدة.
2- أجلس المصاب «ويفضل على كرسي معتدل» مع ميل رأسه للأمام قليلا، وضع تحت أنفه فوطة أو حوض إن أمكن... ويجب عدم إرجاع أو إمالة رأس المصاب للخلف كما يفعل الكثير منا لأن هذا يؤدي إلى عدم توقف النزف كما يؤدي إلى ابتلاع الدم وما يعقبـــــه من مضاعفات مثل السعال والقيء والاختناق فضلا عن أن ذلك يوحي بالشفاء الكاذب.
3- فك أي أربطة أو ملابس ضاغطة حول رأس المصاب أو عنقه أو صدره.
4- اجعل المصاب يضغط على طرف الأنف اللين «أي على جانبي فتحة الأنف» بوساطة الإبهام والسبابة لمدة 10 دقائق «مع استعداد المسعف للقيام بهذا العمل إذا كان هذا يرهق المصاب». ويجب نصح المصاب بالتنفس عن طريق فمه أثناء الضغط على جانبي الأنف. ويمكن وضع كمادات ثلج أو قطعة ثلج ملفوفة بمنديل فوق الجبهة وقنطرة الأنف لمحاولة إنقباض الشرايين ومن ثم وقف النزف.
5- امنع المصاب من الكلام والسعال والبصاق والتنشق.. ولا تدع المصاب يرفع رأسه، ولكن اسمح له بترك الدم يسيل قطرة قطرة وبمسه مستعملا ماسحة أو ضمادا نظيفا مشربا بالماء الفاتر.
6- إذا تراكم الدم في الفم فعلى المصاب أن يبصقه.
7- إذا لم يتوقف النزف بعد 10 دقائق، يعاد الضغط  لمدة 10  دقائق أخرى.
8- إذا لم يتوقف النزف يمكن استعمال نقطا قابضة لأوعية الأنف الدموية مثل «أوتريفين Otrivin». وهذه النقط تساعد أيضا على تكوين قشرة مكان الجرح إذا كان هناك جرح. كما يمكن استعمال أمبول «أدرينالين»، وذلك بكسره على قطنة صغيرة ووضعها في الأنف. ولكن لا يجب استعمال الأدرينالين في حالات ارتفاع ضغط الدم.
9- عندما يتوقف النزف، انصح المصاب بالراحة والهدوء، وعدم نفخ الهواء من الأنف أو التمخط لمدة لا تقل عن 4 ساعات، حتى لا يهيج الجلطة المتكونة.
10- إذا لم يتوقف النزف بعد نصف ساعة، أو عاد مرة أخرى، أو حدث صعوبة في التنفس مع النزف الأنفي، أو حدث نزف من أماكن أخرى مثل اللثة أو الأسنان، أو حدث نزف الأنف بعد خبطات الرأس... فيجب نقل المصاب فورا إلى المستشفى أو حتى يحضر الطبيب.
11- قد يحتاج المصاب لعمل ما يسمى حشو الأنف الأمامي «Anterior Nasal Pack» أو حشو الأنف الخلفي «Posterior Nasal Pack» حسب الحالة وبوسطة الطبيب المختص. وفي حالات نادرة قد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي أو الكي لوقف النزف ومنع تكراره.
وصايا وإرشادات عامة:
1- يجب منع الطفل من أن يلعب في أنفه من الداخل. كما يجب أن نتأكد من قص أظافر الطفل الحادة.
2- الطفل الصغير والذي يطلق عليه «اللاعب في أنفه»، يمكن إلباسه قفازا على الأيدي حتى لا يقوم بجولاته الاستطلاعية في داخل الأنف أثناء النوم.
3- يجب عدم استعمال الدفايات أثناء موسم الشتاء بدون أن يكون هناك مصدر للرطوبة، وذلك لأن جفاف الحجر يساعد على حدوث النزف في الأطفال الصغار الحساسين، ومن الممكن جعلهم يستنشقون بخار الماء قبل النوم.
4- عند تكرار النزف الأنفي من الممكن استعمال الغسول الأنفي المكون من محلول الملح الطبيعي الدافئ ويغسل به أنف الصغير بعد وضعه في زجاجة بخاخة الأنف.
5- يجب مراقبة الأطفال الصغار أثناء اللعب حتى لا يلجأوا للعب العنيف، فهذا يمثل ضغطا على الأوعية الدموية ويزيد من النزف.
6- ننصح بتناول فيتامين «ج»؛ فهو ضروري لتكوين «الكولاجين» وهو  مادة أساسية لصحة وسلامة أنسجة الجسم. كما ننصح بتناول «الحديد»؛ والذي يساعد الجسم على تعويض الدم المفقود مع النزف.
7- يجب الحذر من تناول «الأسبرين» وعدم تناوله بغير ضرورة إذ يعوق عملية تجلط الدم. كذلك يجب تجنب الأطعمة الغنية بـ «الساليسيلات» وهي مادة تشبه الأسبرين توجد في القهوة و الشاي واللوز وبعض الخضروات والفاكهة.
8- يجب ضبط ضغط الدم المرتفع حيث إنه من الأسباب الرئيسية لحدوث نزف الأنف.
9- يجب التوقف عن التدخين، حيث يعمل التدخين على جفاف التجويف الأنفي ومن ثم يساعد على النزف.


العدد : 316
2010-02-23

جميع الحقوق محفوظة . 2010 . تصميم