افتتاح مكتبة البابطين للشعر العربي   حبـة البركـة الشافيـة...لاتــزال شافيــة!   الكويتـي حمـود الغربــة طبيــب وشيـخ علـم فـي أندونيسيـا   الشاعرة الشارحة الناقدة تحدثت لـ»الكويت» عن مسيرة الشعر   الحيــاة مدرســة   الجمعية الفلسفية الكويتية: طموح هل يتحقق؟   في عقل الفيلسوف وعاطفته   د. جمال سليمان بورسلي: مرحلــة مسرحيـــة مهمــة فـي ضــوء الماركسيــة وعلــم النفــس   تاروت... أقدم موقع للاستيطان البشري   ألف ليلة وليلة في آداب الأمم والشعوب   هيفاء السنعوسي تكتب لغة شاعرية في جمل قصيرة   نذير العظمة: لا حياة في شعر ليس فيه معاناة   البيوت التي لا نطرق أبوابها   الدراميّة والصورة في شعر النابغة   لأنهم أخذوا روحك... وأرضك!   بوصلة الطيور المهاجرة   خــالــد النفيـســـي ذلك الذي لا ينسى في الحياة والمسرح   المسلســل الســـوري   نمساوي يمثل فرنسا في المهرجانات الدولية   المنشآت المائية في الحضارة الاسلامية   مجتمعات الرسائل القصيرة على الشاشات   شطوط مضيئة: أوهام القيم الثقافية الغربية (2)   نظرة على المستقبل: مستقبل الديمقراطية في الكويت في العهد الجديد   هوامش يمانية: عن ملتقى الشعراء العرب الشباب في صنعاء   لزوم ما يلزم: وردة الحياة وبحيرات الدماء   وجوه: عاشقة التراث والسدو الشيخه ألطاف سالم العلي   ايقاعات: عن الآلات الموسيقية   ديوانية الأقلام: اللـــه يرحــم أيـــام زمـــان!!   الدوحــــة ملتقـى الثقافـات   إطعام العملاق   سرُّ النار الداخلية أو الوهج الروحي... الشافي!   ما الفرق بين البحر والمحيط..   لحظة منفتحة على الأسئلة   أنطوان غندور: الكاتب ابن بيئته   واحة الراهب في «رؤى حالمة»: النوايـا الطيبـة لا تكفـي...   مهرجان الخرافي الثالث للإبداع من أجل شباب المسرح... والمسرح وحده!


آدم يوسف

ما الفرق بين البحر والمحيط..

ما الفرق بين البحر والمحيط..

ليست الإجابة بالسهولة التي يمكن أن نتصورها. أولا، يطلقون اسم المحيط على ذلك الامتداد الكبير من المياه المالحة. هناك خمسة منها اليوم: المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي. تأتي بعد ذلك البحار، التي تختلف مساحتها من بحر إلى آخر. مع ذلك، ليس حجمها فقط هو الذي يميز أحدها عن الآخر. يقوم الفارق بينها أيضا على طبيعة شواطئها، وعمق قيعانها، وملوحة مياهها. وهكذا، بينما تتداخل المحيطات الرئيسية، الهادي والأطلسي والهندي، بين القارات، تحيط بهذه القارات بحار عديدة أصغر حجما. يبلغ العمق الوسطي للبحر ????م، مقابل ????م للمحيط. لكن الاختلاف الرئيسي بين البحر والمحيط هو أن البحر محاط بأراض يابسة، ولو بدرجات مختلفة. نميز في الواقع البحار المتاخمة، المفتوحة بشكل واسع على المحيط، والمحددة بأشباه جزر، وجزر، أو بقيعان قليلة العمق. مثال ذلك البحر الكاريبي، الذي تحيط به مجموعة من الجزر. بالنتيجة، بعض البحار ذات قيعان عميقة، مثل بحر النروج، وبحر عمان، وبحر المرجان. وهناك أخرى لا يتجاوز عمقها ???م، كبحر المانش وبحر الشمال. أما البحار الملحقة أو التابعة، فتتصل بالمحيط من خلال مضيق، وهي في غالبيتها محاطة بأرض يابسة.
مثال ذلك البحر الأبيض المتوسط، المرتبط بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق.
ماذا عن الملوحة؟ خلافا للبحار المتاخمة للمحيط، تختلف صفات الماء في هذه البحار كثيرا عن صفات مياه المحيط المجاور. ويعود السبب في ذلك إلى أن هذه البحار محصورة بين أراض يابسة. وبما أنها تتعرض للتبخر القوي، يمكن أن تكون ملوحتها أعلى من ملوحة المحيط العالمي المجاور بـ ?? غراماً في اللتر الواحد (تسمى المحيطات بالمحيط العالمي لأنها متصلة بعضها بالبعض الآخر). تتراوح الملوحة في البحر المتوسط بين ?? و ?? غراماً/ لتراً، وتبلغ ??غراماً/لتراً في البحر الأحمر، وتصل إلى ??? غراماً/لتراً في البحر الميت. أما في بحر البلطيق، الذي تغذيه أنهار عديدة، فتهبط الملوحة إلى ما بين ? و?? غرامات/ لترات. وبما أنه تتوفر في البحار كميات كبيرة من أملاح التغذية، وتضم عددا ضخما من المخلوقات بسبب اختلاف الشواطئ، نجد تنوعا أكبر في الأحياء بالمقارنة مع المحيطات. مثلا، يحوي البحر الأبيض المتوسط، الذي يمثل أقل من ?? من سطح المحيط العالمي، بين ? إلى ??? من الأنواع الحية البحرية في الكرة الأرضية.
أخيرا، البحار حساسة جدا: تنقل لها الأنهار، الآتية من الأراضي اليابسة المحيطة بها، الكثير من الملوثات. وهذه الملوثات تتبدد بسرعة أقل من سرعة تجدد المياه. كما أنها حساسة لتغيرات حرارة الأرض، بسبب عمقها الأقل. لذلك فقد تتأثر بشكل أسرع بازدياد حرارة الكرة الأرضية.


العدد : 272
2006-07-07

جميع الحقوق محفوظة . 2010 . تصميم